العقبة هي المدينة الساحلية التي تقع على خليج العقبة في البحر الأحمر وهي مدينة قديمة يعود تاريخها إلى العام ٤٠٠٠  قبل الميلاد، وهي تشمل الآثار القديمة والمتاحف، وتحظى  مُنتجعاتها الشاطئية بشعبية كبيرة حيث  توفر العديد من الرياضات والنشاطات المائية، مثل رياضة ركوب الأمواج شراعيًا، كما تعتبر المدينة واحدا من اماكن سياحية في العقبة لعشاق رياضة الغطس والغوص، لما تشتمله من مواقع ثرية بالشعاب المرجانية، والتي يقع أكثرها في مُتنزه العقبة البحري في جنوب المدينة، والذي يعد من اماكن سياحية في العقبة .

كما تُعد مدنية العقبة وجهة مدهشة للإقامة لمن يحب استكشاف منطقة جنوب الأردن، حيث تقع مدينة البتراء ووادي موسى على بعد أقل من ساعتين، يبعد وادي رم ومحميته الشهيرة عنها حوالي ٦٣  كيلومتر فقط، كما أنها منطقة الأردن الحرة، والتي يزورها  معظم السائحين لبضائع بأسعار تنافسية معقولة مناسبة.

اماكن سياحية في العقبة لتجربة ممتعة لا تضاهى

  • شاطئ الغندور العقبة
  • شاطئ بيرينايس
  • الشط الجنوبي العقبة
  • القرية الصينية
  • متحف الأحياء البحرية العقبة
  • منتجع وسبا موڤنبيك تالا باي العقبة
  • سرايا العقبة
  • قلعة العقبة
  • حديقة الحفاير العقبة
  • متنزه الأميرة سلمى
  • منتزه العقبة المائي

١. أبرز شواطئ في العقبة

العقبة هي جنة بحرية فريدة واحدة من معالم ترفيهية في الأردن، وهي مدينة تاريخية لافتة للانتباه تمتد لقرون، ولديها هندسة معمارية رائعة للغاية، وبيئة مريحة للنفس وسواحل خلابة،  كما تحظى مع وجود العديد من السياحية العلاجية الطبيعية باهتمام بالغ من الزوار من جميع أيحاء العالم.

يتمتع بحر العقبة بمياهه النقية، السواحل العديدة الرملية البيضاء والصخرية الجميلة، مثل شاطئ الغندور العقبة، شاطئ بيرينايس بيتش، الشط الجنوبي العقبة وغيرها، ومما يجعلها  مكانا مبهرا لعشاق السياحة في العقبة.

القراءة المقترحة: البحر الميت في الأردن: عامل الجذب السياحي الخلاب يمتلك خصائص علاجية غير عادية

شاطئ الغندور العقبة

شاطئ الغندور العقبة
الصورة لغرض مرجعي فقط

يعتبر شاطئ الغندور العام من أكثر شواطئ في العقبة جمالا وروعة وخياراً رائعاً للنزهة لكل من يرغب في شواطئ في العقبة، حيث يسترخي السائحون ويتمتعون بمكان مريح  بعيداً عن صخب الحياة ويوفر لهم فرصة فريدة للاستمتاع  بلحظات من الارخاء، التسلية والترفيه.

يمكنك الاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس والمناظر الخلابة، الأسماك والشعب المرجانية، وبالنسبة للأطفال يوفر الشاطئ أماكن للعب الأطفال، أما بالنسبة لهواة  الرياضات والألعاب البحرية يمكنهم التمتع بالغطس في شاطئ الغندور العقبة، كما أن الشاطئ يحيط به العديد من المطاعم والمقاهي المبهرة التي تتيح جلسات فريدة وأجواء لا نظير لها.

التوقيت:

  • إنه مفتوح كل يوم، على مدار الساعة

أسعار الدخول إلى شاطئ الغندور العقبة

  • دخول مجّاني

شاطئ بيرينايس

شاطئ بيرينايس
الصورة لغرض مرجعي فقط

يقع شاطئ بيرينايس في العقبة  ويعتبر من أفضل الشواطئ في العقبة، هو من أهم أماكن سياحية في العقبة. يبلغ طول الشاطئ بحوالي ٥٠٠  متر من ساحل العقبة، تم افتتاحه بشكل رسمي في عام ٢٠١٢م، وهو فريد من نوعه بسبب الشعاب المرجانية المذهلة.

الشاطئ يوفر كافة أذواق التسوق وتناول المأكولات مع الأنشطة الشاطئية النموذجية مثل الرياضات المائية، رياضة التزلج على الماء، رحلة بحرية في اليخت وقوارب الموز، ركوب الدرجات المائية. كما توفر زيارة الشاطئ العديد من خيارات الطعام والشراب حيث تصطف على طول الشاطئ المطاعم والمقاهي فائقة الجمال التي ستُضاعف بهجتك مع الشاطئ من خلال ما تزوده من أجواء لا تضاهى

أسعار الدخول

  • للكبار فوق ١٢  عام ١٠  دنانير أردنية، أي ما يساوي ١٤.١   دولار أمريكي.
  • للأطفال ما بين ٤ و١٢ عام  ٦ .٥   دينار أردني، أي ما يساوي ٩.١٧  دولار أمريكي.
  • مجاني للأطفال أقل من سن ٤  سنوات.

ساعات العمل

  • الساعة ٦  صباحًا وحتى ١٢ ليلًا يوميًا

الشط الجنوبي العقبة

الشط الجنوبي العقبة

الشط الجنوبي، هو من أفضل الشواطئ العقبة، حيث توجد أشجار النخيل الجذابة والشعاب المرجانية الافتة للانتباه، وهو يعد من أفضل الأماكن الترفيهية في العقبة، تتيح الخدمات عالية الجودة للسائحين جنبا إلى جنب مع أنشطة مائية ذات مغامرة حيث يمكنك الغطس والسباحة في المياه الدافئة والتمتع بمشاهدة الشعاب المرجانية وتنوع الأسماك والجلوس على رمال الشاطئ.  والشط عبارة عن ذي المياه الصافية، مكان ممتاز رومانسي ووجهة صيفية.

كما يمكنك التمتع بحفلة الشواء مع الأسرة والأحباء ومشاهدة غروب الشمس، كما يمكنك صيد الأسماك والأكلات في المطاعم المتوفرة هناك.

أوقات العمل

  • مفتوح يومياً على مدار الساعة

أسعار الدخول إلى الشاطئ الجنوبي العقبة

  • دخول مجّاني
القراءة المقترحة: ألق نظرة على أجمل الشواطئ في قطر

٢. القرية الصينية

القرية الصينية
الصورة لغرض مرجعي فقط

تتمتع القرية الصينية في العقبة بأحد من أهم مراكز التسوق في العقبة تحت المنطقة العقبة الاقتصادية، وهي المنطقة الحرة التي تضم  المحلات العديدة الصينية الخاصة ببيع المنتجات ذات الجودة العالية بأسعار معقولة مثل الملبوسات،المستلزمات والتجهيزات المنزلية والمزيد.

وينفرد الحي الصيني بالأسعار المناسبة، وهو يزود كل المنتجات الصينية ذات عالية الجودة التي تستقطب معظم الزائرين لشراء كل ما يرغبون فيه، لذا فإن القرية الصينية هو من أهم معالم سياحية في العقبة.

يمكنك التسوق في القرية الصينية لشراء المستلزمات الصينية، المُنتجات المصنوعة في الصين، التحف الصينية، الهدايا التذكارية الصينية لعائلتك ولأحبائك، هناك مدن ملاهي داخل القرية الصينية، حيث يُمكنك ركوب الألعاب المائية المُتنوعة. توجد المطاعم في القرية الصينية لتناول أطعمة لذيذة صينية.

أوقات العمل

  • تفتح القرية الصينية أبوابها سبعة أيام في الأسبوع، من الساعة ١٠:٠٠ صباحًا حتى ١٢:٠٠

٣. متحف الأحياء البحرية العقبة

متحف الأحياء البحرية العقبة

يعد متحف الأحياء البحرية العقبة من أهم معالم ترفيهية في العقبة، وحوض العقبة المائي هو عبارة عن حوض مليء بتنوّع مدهش للمخلوقات المائية بعضها حي والبعض الأخر مُحنط والذي على وشك الإنقراض، ومنها الحيوانات المائية والحيوانات البحرية، بالإضافة إلى النباتات البحرية المتنوعة والكائنات البحرية النادرة كما يحتضن أيضاً معظم الأصناف كالدلافين، أسماك القرش، الحشرات، السلاحف البحرية، الأفاعي، الثدييات المائية، سرطان البحر. هناك لوحة أسفل كل حوض  مكتوب عليها حول المعلومات الخاصة بالمخلوقات التي تعيش بداخله إنه واحد من أكثر المتاحف  إثارة وتشويقاً في العقبة.

يقدم هذا المتحف أنشطة وفعاليات متنوعة، لذا فهو يعتبر من أهم الوجهات السياحية في العقبة للعائلات والأطفال.

ساعات العمل

  • يوم السبت : مفتوح ٨:٣٠ – ١٦:٤٠
  • يوم الأحد : مفتوح ٨:٣٠ – ١٤:٣٠
  • يوم الإثنين : مفتوح ٨:٣٠ – ١٤:٣٠
  • يوم الثلاثاء : مفتوح ٨:٣٠ – ١٤:٣٠
  • يوم الأربعاء : مفتوح ٨:٣٠ – ١٤:٣٠
  • يوم الخميس : مفتوح ٨:٣٠ – ١٤:٣٠
  • يوم الجمعة : مفتوح ٨:٣٠ – ١٦:٣٠
القراءة المقترحة: متحف الفن الإسلامي في الدوحة: اكتشف روعة الثقافة والتراث العربي

٤. منتجع وسبا موڤنبيك تالا باي العقبة

منتجع وسبا موڤنبيك تالا باي العقبة
الصورة لغرض مرجعي فقط

استرخ على شاطئنا الخاص، ومارس الغوص والسباحة في البحر الأحمر وجدد شبابك بعلاج المنتجع وسبا - كل ذلك واستمتع برفاهية منتجع موفينبيك ومسبح تالا بي العقبة خمس نجوم. تم تصميم منتجعنا بديكور عصري رائع وأجواء مريحة للنفس لا تضاهى في شاطئ مدهش.

تمتع بخدمات الانترنت والمناظر الخلابة للبحر الأحمر، الجبال، المنتزهات، وحمامات السباحة. جميع الغرف الخمس نجوم المكونة من شرفات وبلكونات خاصة، بحيث يمكنك أن تستريح في أوقات ممتعة مع تناول المأكولات البحرية، والأكلات الأصيلة الإيطالية، هذا هو من أماكن سهرات في العقبة بعزف موسيقى.

٥. سرايا العقبة

سرايا العقبة
حقوق الملكية للصورة

سرايا العقبة هي إطلالة حداثية على أسلوب حياة عصري في مدينة تتميز بأجواء لا مثيل لها خلال الصيف والشتاء، فهي بؤرة الشمس التي تشرق على روعة طبيعية خالصة، الأمواج الساطعة، حيث تنمو المجتمعات وتتطور.

تقدم سرايا العقبة مجموعة من الخدمات عالية الجودة، والعديد من الوسائل الترفيهية والتسهيلات التجارية مما يجعلها وجهة مثالية فريدة نابضة بالحياة للاسترخاء والتسلية،  كما تحتضن سرايا العقبة مجموعة من الوحدات السكنية الفخامة والفنادق العالمية، المطاعم تحظى بشعبية عالمية، المنتزه المائي، نادي الشاطئ وافضل اماكن السهر في العقبة.

٦. قلعة العقبة

قلعة العقبة

تعد قلعة العقبة من أحد معالم سياحية في العقبة التي تتميز بقيمة تاريخية  والتي تعد من أجمل النماذج المعمارية الهندسية ومن أكثر المعالم السياحية شعبية لمن يرغب في التجربة السياحية في العقبة، هذه القلعة التي تم افتتاحها سنة ١٥٨٧، تنفرد بالعديد من المميزات البارزة مع بناءٍ شامخ. أصبحت قلعة العقبة الآن متحفا. القلعة تتمتع بموقع متميز يطل على البحر الأحمر، ستجد نفسك تستمتع بالتجول أثناء تأمل المناظر الطبيعية الجميلة. كما بإمكانك المشي في فناء القلعة. ستدهشك جدران القلعة بالنقوش والزخارف المرسومة عليها، حيث توجد نقوش حجرية رائعة. قلعة العقبة محاطة بحديقة رائعة يمكنك المشي فيها، وهناك ستجد أماكن للجلوس والراحة.

أوقات العمل

  • إنها مفتوحة يومياً على مدار الساعة
القراءة المقترحة: قلعة الركيات: أعجوبة تاريخية في قطر من القرن التاسع عشر

٧. حديقة الحفاير العقبة

حديقة الحفاير العقبة
الصورة لغرض مرجعي فقط

الحديقة مكان ممتع لمن يرغب في التنزه بين المساحات الخضراء المورقة ومشاهدة الأشجار العالية، والأعشاب الخضراء التي تحتضنها الحديقة، بينما يفضل البعض الجلوس في إحدى مناطق الجلوس المنتشرة في جميع أنحاء الحديقة والتفكير في المكان فقط.

تعد حدائق العقبة من أهم الأماكن السياحية في العقبة التي يجب زيارتها خلال الرحلة السياحية في العقبة لأنها تمنح ارواح ضيوفها المتعة والهدوء الذي يبحثون عنه للابتعاد عن فوضى الحياة، ومن أجمل الحدائق، حديقة الحفاير العقبة، فكل من يحب التمتع بالنقاء النفسي، السكينة والراحة، يجب عليه على زيارة هذه الحديقة الآتية ضمن اهم اماكن سياحية في العقبة للعائلات لما تتباهى به من أعشاب  خضراء مورقة ومناظر خلابة، خاصة أنها تتمتع بموقع رائع يطل على البحر الأحمر.

ساعات العمل

  • إنها مفتوحة يومياً على مدار الساعة

٨. متنزه الأميرة سلمى

متنزه الأميرة سلمى
حقوق الملكية للصورة

حديقة الاميرة سلمى تعتبر مقصد لأولئك الذين يميليون الطبيعة ويرغبون في التجول في الوجهات المريحة للنفس والمساحات الخضراء، فهذا المنتزه هو من اشهر المنتزهات الجذابة في العقبة  للضيوف، لأنها تسعد زائريه بالنشاطات والتجارب المختلفة.

فإن اتخذت قرارا لزيارتها، فتأكد بأن النشاطات الممتازة التي ستقدم لك كثيرة، كأنك تتنزه في مساحات خضراء ممتدة أو مجرد الجلوس على المقاعد المتناثرة في جميع أنحاءها والتفكير في المناظر الجميلة التي تحيط بك بما في ذلك الأشجار الظليلة وبرك المياه التي تزين الحديقة.

حديقة الاميرة سلمى العقبة، هي وجهة رائعة للاسترخاء والاستراحة، وقضاء وقت ممتع للعائلات وللجميع أيضا، هي تأتي ضمن أهم معالم سياحية رائعة، يمكنك الاستمتاع المناظر الخضراء الأنيقة.

ساعات العمل

  • يومياً : ٨:٠٠ – ٢٤:٠٠
القراءة المقترحة: حديقة أم السنيم قطر: استمتع بالطبيعة لنمط الحياة الصحي

٩. منتزه العقبة المائي

منتزه العقبة المائي

منتزه العقبة المائي يقع في محافظة العقبة، هو واحد من أجمل المعالم السياحية الطبيعية  في الأردن، وهو أيضاً من أروع الشواطئ الرملية النقية. وهو يضفي على نفوس سائحيها البهجة، السرور والهدوء الذين يرغبون في الابتعاد عن صخب الحياة. كما يتضمن متنزه العقبة المائي أفضل محميات الشعاب المرجانية على البحر الأحمر، و يبلغ طوله ٧  كيلو متر مربع على منطقة السواحل الجنوبية، لذا يعتبر اليوم من المعالم السياحية الرائعة في العقبة.

تم بناء منتزه العقبة المائي في نهاية سنة ١٩٩٧ ميلادي، لإنه كان الهدف الأساسي منه هو الحفاظ على المستوطنات للشعاب المرجانية التي تضم أكثر من ٣٠٠٠  نوع، وحماية التنوع البيئي و الكائنات البحريّة. وهو يتمتع بجميع المرافق والخدمات عالية الجودة والنشاطات المختلفة ومناطق العشب الخضراء المورقة، يمكنك الدخول مجاناً والاستمتاع بنشاط التخييم أثناء النهار أو في الليل، مما يجعله واحدا  من افضل اماكن ترفيهية في العقبة يزورها الملايين سنوياً.

أوقات العمل لمركز الزوار:  

  • التوقيت الصيفيّ: ٠٨:٠٠ -٠٠ :١٤
  • التوقيت الشتويّ:  ٠٨:٠٠ - ١٣:٠٠
  • بينما أن الشاطئ مفتوح للزوار على مدار السنة

الآن، أنت تعثر على أفضل اماكن سياحية في الأردن. المواقع المذكورة هي أهم أماكن سياحية للزيارة في العقبة لجعل أجمل الذكريات الرائعة. ستساعدك معالم سياحية ترفيهية لقضاء وقت ممتع مع عائلاتك وأحبائك. لذا خطط لرحلتك واستفد من أفضل باقات عطلات في الأردن لقضاء عطلة رائعة.

الأسئلة الشائعة

١. ما الذي تشتهر به العقبة؟

مدينة العقبة الساحلية هي تحظى بشعبية أكثر، وهي تعد وجهه فخمة للأثرياء والمشاهير في الأردن مع منتجعاتها الفاخرة وشواطئها الرملية الرائعة ومشاهد الحياة الليلية النابضة بالحيوية حيث تصطف القوارب الفاخرة لاصطحاب الضيوف إلى البحر الأحمر.

٢. ما هو أفضل وقت للزيارة في العقبة؟

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالأنشطة المائية، فإن الأشهر من أبريل إلى يونيو، ومن سبتمبر إلى نوفمبر، هي أفضل وقت للزيارة في العقبة. أشهر الشتاء في شهري كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) عادة ما تكون باردة وغير مناسبة لممارسة الرياضات المائية، بل إنها وقت مناسب للرحلات الأخرى في جميع أنحاء الأردن.

٣. لماذا يزور السائحون الى العقبة؟

يتميزالبحر الميت والبحر الأحمر في العقبة بتجربة شاطئية فريدة ثقافية. البحر الميت يحتضن منتجعات نقية هادئة ومريحة للنفس.

٤. هل يمكنك الاحتفال في العقبة؟

تحظى الحياة الليلية في العقبة شعبية بسبب افتتاح العديد من النوادي والبارات في جميع أنحاء المدينة مما يسمح للناس بقضاء ليلة رائعة مع دي جي في النوادي.

٥. ما الذي يمكنك القيام به في العقبة؟

إليك أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في العقبة:

  • الرياضات والنشاطات المائية
  • السباحة، الغطس والغوص
  • مراقبة الطيور
  • زيارة سرايا العقبة، القرية الصينية، شاطئ بيرينايس، شاطئ الغندور العقبة
  • تناول المأكولات العربية الغريبة الشهية
٦. ماذا يقدم منتزه العقبة المائي؟

منتزه العقبة المائي، هو واحد من أجمل المعالم السياحية الطبيعية في الأردن، وهو أيضاً من أروع الشواطئ الرملية النقية. وهو يضفي على نفوس سائحيها البهجة، السرور والهدوء الذين يرغبون في الابتعاد عن صخب الحياة.

٧. هل تستحق زيارة العقبة؟

العقبة وجهة مميزة ومثالية للاستكشاف عن طريق البر والبحر. الشعاب المرجانية والشواطي، المقاهي، والمطاعم والمنتجعات الفاخرة، والحياة الليلية النابضة بالحيوية هي من أكثر ميزاتها الفريدة والرائعة. هناك عديد من المواقع للاستكشاف تحت الماء.

٨. كم المسافة بين العقبة وعمّان على طريق البحر الميت؟

تبلغ المسافة بين عمّان والعقبة بحوالي ٣٣٤ كيلو متر وفق خرائط جوجل، يُمكن تغطية هذه المسافة في ٤ ساعات بالسيارة أو ١٧ دقيقة بالطائرة عبر الرحلات الجوية المباشرة.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.