إن السير في الأزقة القديمة لمدينة جدة التاريخية سوف يعرّفك على الأسواق التقليدية، في حين أن الجانب الحديث من هذه المدينة مليء بمراكز التسوق الراقية. من المهم أن تكون جزءًا من كلا العالمين أثناء زيارتك لتجربة التسوق في جدة كنشاط مذهل تمامًا. ستجد علامات تجارية محلية وعالمية في الأسواق هنا، وتقدم مجموعة واسعة من الخيارات للاختيار من بينها. لذا، دعونا نتجول في أماكن التسوق هذه ونسمح لعشاق التسوق بداخلنا بالبدء في العمل.

التسوق في جدة: متعة لا مثيل لها

التسوق في جدة

على الرغم من أن التسوق هو وقت قضاء الوقت المفضل لدى الكثير من الناس، وأنهم يستمتعون بهذا النشاط الرائع، دعني أخبرك أن التسوق في هذه المدينة تجربة مختلفة تمامًا. كونها جنة المتسوقين، تعد هذه المدينة حقًا ملاذًا للسياح والسكان المحليين على حدٍ سواء. يمكنك التجول في حاراتها وأزقتها القديمة أو التجول في مراكز التسوق الفخمة هنا، لأنه بغض النظر عن المكان الذي تذهب إليه، لا بد أن تشتري الأشياء التي تلفت انتباهك، سيكون هناك الكثير منها.

  • رد سي مول
  • مول العرب
  • لو شاتو
  • البلد
  • التحلية مول
  • هيفاء مول
  • صيرفي ميجا مول
  • السوق العتيق

١. رد سي مول: أحد أفضل أماكن التسوق في جدة

رد سي مول

كونه أحد أشهر مراكز التسوق في المملكة العربية السعودية، يمكنك أن تتوقع حشدًا كبيرًا من الناس هنا في كل يوم من أيام الأسبوع. يضم هذا المركز التجاري الكبير العديد من العلامات التجارية الراقية، وفندق خمس نجوم وهو فندق إيلاف جدة، ومبنى مكاتب مكون من سبعة طوابق، والعديد من عوامل الجذب الأخرى. يعد الوصول إلى هذا المكان أمرًا سهلاً أيضًا لأنه يحتوي على 18 مدخلًا ومساحة واسعة لوقوف السيارات لراحة الزوار. يمكنك التسوق من العلامات التجارية، مثل بربري، إتش آند إم، موسكينو، جيفنشي، والمزيد. ستجد كل شيء تحت سقف واحد هنا، بدءًا من مناطق التسوق واللعب للأطفال وحتى المطاعم والمعارض الفنية وما إلى ذلك. لذا، قم بزيارة رد سي مول هذا للحصول على تجربة تسوق لا تُنسى.

عنوان رد سي مول: طريق الملك عبد العزيز، الشاطئ، جدة ٢١١٤٦، المملكة العربية السعودية

التوقيت: من ١٠ صباحًا إلى ١ ليلا (من الأحد إلى الأربعاء) ومن ١٠ صباحًا إلى ٢ ليلا (الخميس إلى السبت)

ماركات التسوق: موسكينو، جيفنشي، إتش آند إم، بربري

٢. مول العرب: شاهد أحد أكبر المولات في جدة

مول العرب

التالي في قائمتنا هو مركز التسوق الرائع هذا، والذي يعد من بين مراكز التسوق الرئيسية والأكبر في المدينة. بصرف النظر عن احتوائه على بعض أفضل العلامات التجارية العالمية، يضم هذا المركز التجاري أيضًا العديد من المطاعم ومنطقة لعب للأطفال وأجواء مريحة بشكل عام تتيح لك الاستمتاع بمتعة التسوق. كيدزانيا، منطقة اللعب لأطفالك، لا تتيح لهم قضاء وقت ممتع فحسب، بل توفر لهم أيضًا فرصة تعليمية لتطوير مهاراتهم.

في مول العرب، ستجد علامات تجارية منزلية شهيرة هنا، مثل  إتش آند إم، دبنهامز، زارا، فوريفر 21، وغيرها، والتي تعد مثالية للذهاب إلى مهرجان التسوق. وبما أن هذا المركز التجاري يقع بالقرب من مطار عبد العزيز الدولي، فهو من أول الأشياء التي تراها في طريقك إلى المدينة أو أثناء عودتك إلى المطار. لذا، اخرج من السيارة لبضع ساعات واقض بعض الوقت هنا منغمسًا في القليل من العلاج بالتجزئة.

عنوان مول العرب: تقاطع طريق المدينة المنورة مع طريق النزهة، حي النزهة، المملكة العربية السعودية

التوقيت: من ١٠ صباحًا إلى ١١:٣٠ ليلا (السبت إلى الخميس) ومن ٢ ظهرًا إلى ١١:٣٠ ليلا (الجمعة)

ماركات التسوق: زارا،  إتش آند إم، فوريفر 21،دبنهامز

٣. لو شاتو: انغمس في تجربة تسوق متميزة

 لو شاتو
الصورة لغرض مرجعي فقط

أحد المولات الأكثر تميزًا في جدة التي ستشهدها على الإطلاق هو هذا المركز. يعد لو شاتو أعجوبة معمارية تشبه مبنى ريفيًا ولكنه جميل ورائع ولا يبدو بالقرب من مركز تسوق عادي. ومع ذلك، عندما تدخل هذا العالم الآخر بالكامل، سيتم الترحيب بك بجمال المدرسة القديمة مع أفضل العلامات التجارية، مثل فيرساتشي، دي أند جي كيدز، برونوفياس والمزيد. إنها حقًا تجربة تسوق فاخرة وحتى المطاعم هنا ليست عادية. يمكنك تناول العشاء في بياتو، ستيك هاوس، وغيرها من أماكن تناول الطعام المتميزة. ومن أبرز معالم هذا المكان أنه يضم أول متجر رباعيات للأطفال في جدة أيضًا.

عنوان لو شاتو: شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، حي الأندلس

التوقيت: من ٩ صباحًا إلى ١٢ ليلا

ماركات التسوق: فيرساتشي، برونوفياس، دي أند جي كيدز، كينزو

القراءة المقترحة: أنشطة صيفية في جدة: دلل نفسك بالمشهد الترفيهي في المملكة العربية السعودية

٤. البلد: أفضل مكان للتسوق في مدينة جدة

 البلد

لا يمكنك تفويت فرصة زيارة إحدى أفضل وجهات التسوق في جدة، منطقة البلد. يقع هذا الحي في مدينة جدة القديمة المشهورة بمواقعها التاريخية. أحد أفضل أجزاء زيارة هذه المدينة القديمة، بصرف النظر عن الأماكن التي يمكنك زيارتها في جدة هنا، هو أنه يمكنك استكشاف الأسواق المحيطة بالمنطقة. سوف تصادف العديد من الأسواق القديمة هنا التي تبيع العديد من الهدايا التذكارية بأسعار معقولة. يمكنك أيضًا التسوق لشراء المجوهرات من سوق البلد للذهب. إذا كنت تقدر حقًا المنتجات المصنوعة يدويًا وتقدر آثارها القديمة، فهذا هو المكان المناسب لك. هناك العديد من الأسواق هنا للتجول والاستمتاع بالأجواء التقليدية. لذلك، التسوق من السوق هو تجربة بحد ذاتها.

أسواق البلد: سوق البلد للذهب، سوق العلوي، سوق البدو، برحة الشجرة.

ماذا تشتري: الحرف اليدوية والهدايا التذكارية والأحجار الكريمة والمجوهرات

القراءة المقترحة: شاطئ أبحر جدة: اقض بعض الوقت حيث يلتقي الرمال بالبحر

٥. التحلية مول : إرضاء محب التسوق بداخلك

التحلية مول
الصورة لغرض مرجعي فقط

هذا هو أفضل مركز تسوق في جدة إذا كنت ترغب في التسوق من العلامات التجارية المحلية والعالمية. بعد كل شيء، يعد الخوض في مشهد التسوق المحلي في هذه المدينة أمرًا ضروريًا لتجربة صحية. هناك أيضًا العديد من المحلات التجارية والمتاجر لشراء أي شيء تحت المظلة. من الحقائب إلى الملابس والأحذية، ستجد كل شيء؛ ومع ذلك، يشتهر هذا المركز التجاري بمتاجر مستحضرات التجميل، لذا قم بزيارة أحد هذه المتاجر لتستمتع بتدليل نفسك وقضاء يوم ممتع بالخارج. إذا سئمت من التسوق، ما عليك سوى الدخول إلى إحدى مناطق الترفيه للاستراحة، وبمجرد أن تشعر بالجوع، يمكنك الدخول إلى أحد المطاعم الرائعة الموجودة هنا.

عنوان التحلية مول: النهضة، الروضة، جدة ٢٣٤٣١، المملكة العربية السعودية

التوقيت: من ٩ صباحًا إلى ١٢ ليلا

العلامات التجارية للتسوق: فيكتوريا سيكريت، ميلانو، باث آند بودي، إتش آند إم، موفنبيك

القراءة المقترحة: أشياء رائعة للقيام بها في المملكة العربية السعودية لاستكشاف البلد

٦. هيفاء مول: يوم عائلي في انتظارك

هيفاء مول
الصورة لغرض مرجعي فقط

إليك عامل جذب آخر في المدينة، والذي من شأنه أن يجعل التسوق في جدة نشاطًا لا يُنسى بالنسبة لك. يحتوي هذا المركز التجاري الفسيح والمضاء بشكل مشرق على العديد من العلامات التجارية العالمية، مدينة ملاهي، قاعة طعام والمزيد. إنها مثالية للنزهة العائلية لأنها تتيح لك قضاء وقت ممتع في بيئة مسلية رائعة. على عكس مراكز التسوق الأخرى في جدة، يتميز هذا المركز التجاري بالهدوء نسبيًا، لذا يمكنك التجول في المكان بأكمله دون الكثير من الصخب والضجيج الذي تتوقعه عادةً. إنه مكان مثالي تمامًا للتسوق بوتيرة مريحة.

عنوان هيفاء مول: فلسطين، الرويس، جدة ٢٣٢١٥، المملكة العربية السعودية

التوقيت: من ٩:٣٠ صباحًا إلى ١١ ليلا (السبت إلى الخميس) ومن ٢ ظهرًا إلى ١١:٣٠ ليلا (الجمعة)

العلامات التجارية للتسوق: لافي ان روز، نوفولا، زارا، نخبة العود، بول آند بر

٧. صيرفي ميجا مول: قصة فاخرة للبيع بالتجزئة

صيرفي ميجا مول
الصورة لغرض مرجعي فقط

فيما يتعلق بهذا المركز التجاري، فإن التسوق هنا هو أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها في جدة بسبب الهالة الفاخرة. تم تصميم هذا المركز التجاري على شكل حرف ايل، ويشتهر بمرافقه رفيعة المستوى والعلامات التجارية العالمية، من ماك، فيكتوريا سيكريت إلى إتش آند إم وغيرها الكثير. والأكثر من ذلك هو أن هناك أيضًا منطقة ترفيهية تضم حلبة للتزلج على الجليد والبولينج وعلامة الليزر وغيرها من الألعاب الممتعة والرائعة. لذا، يمكنك الاستمتاع بوقت مريح هنا بغض النظر عما إذا كنت مع أطفال أم لا. ستجد أيضًا قاعة طعام كبيرة هنا، تقدم مأكولات تتراوح من المحلية إلى العالمية، لذا يمكنك أن تطمئن إلى أنك ستكون مدللًا بالاختيارات هنا.

عنوان صيرفي ميجا مول: شارع الستين، تقاطع التحلية، جدة، المملكة العربية السعودية

التوقيت: من ١٠ صباحًا إلى ١ ليلا (من السبت إلى الخميس) ومن ١ ظهرًا إلى 1 ليلا (الجمعة)

العلامات التجارية للتسوق: فيكتوريا سيكريت، إتش آند إم، ماك

القراءة المقترحة: التسوق في السعودية: أشياء تقليدية للشراء من الأسواق الشهيرة

٨. سوق التحف: استمتع بالتسوق على الطريقة المحلية في جدة

سوق التحف
الصورة لغرض مرجعي فقط

وتنتهي هذه القائمة بسوق آخر لأن هذه الأسواق القديمة لها قيمة كبيرة في هذا البلد وهي فريدة من نوعها. ولذلك فهذه من الأماكن التي يجب عليك زيارتها في المملكة العربية السعودية لتنغمس في ثقافة وتراث هذا البلد. كما يوحي الاسم، فإن هذا السوق يبيع التحف فقط، وإذا فهمت قيمة هذه الآثار، فسوف تفهم سبب إدراج زيارة هذا السوق في قائمة أمنياتك. من الساعات الميكانيكية القديمة إلى العملات المعدنية، ستجد عددًا من العناصر المباعة ذات القيمة الكبيرة. شراء هذه الأشياء يشبه أخذ قطعة من هذه المدينة معك. على الرغم من أن السوق ليس كبيرًا ويمتد فقط إلى متحف عبد الرؤوف خليل، إلا أنك لا تزال تجد قضاء الوقت هنا أمرًا يستحق العناء.

عنوان سوق جدة للتحف: مقابل مطار جدة القديم

ماذا تشتري: ساعات الجيب، المزهريات والأطباق الفارسية، المشغولات الفضية الإيرانية، والعملات الرومانية

القراءة المقترحة: الأماكن التاريخية التي يجب زيارتها في المملكة العربية السعودية: الغوص في أعماق التاريخ والتراث

هناك العديد من الأسواق ومراكز التسوق المشابهة التي تجعل التسوق في جدة مسعىً متجددًا، وهي أيضًا ممتازة وتستحق الاستكشاف، ولكن إذا كنت تزور المملكة العربية السعودية للمرة الأولى، فإن التركيز على هذه الأسواق سيكون هو المكان المناسب للبدء به. لكي تشعر حقًا بجوهر هذه المدينة، يجب عليك استكشاف الجواهر المخفية المنتشرة حول هذا المكان بأكمله للاستمتاع بتجربة عطلة أكثر ثراءً. ومع ذلك، بالإضافة إلى الأسواق التقليدية، يجب عليك أيضًا الدخول إلى أرض الرفاهية في العديد من مراكز التسوق في جدة. لذا، حان الوقت لحجز باقات جولة في المملكة العربية السعودية والدخول مباشرة إلى أماكن التسوق النابضة بالحياة في جدة.

الأسئلة الشائعة

س١. ماذا تشتري في جدة بالمملكة العربية السعودية؟

تشتهر جدة بالعطور والتوابل والمجوهرات الذهبية والتحف التي يمكنك العثور عليها في عدد من الأسواق هنا. يمكن للسياح استكشاف الأزقة وتسوق هذه الهدايا التذكارية الشعبية.

س٢. ما هو أكبر مول في جدة؟

يعتبر مول العرب أكبر مركز تسوق في جدة حيث يضم العديد من الماركات العالمية مثل زارا، دبنهامز، فوريفر 21، وغيرها الكثير.

س٣. هل المملكة العربية السعودية جيدة للتسوق؟

نعم، المملكة العربية السعودية مكان ممتاز للتسوق، خاصة إذا قمت باستكشاف أماكن التسوق في مدن مثل جدة. تعتبر الأسواق التقليدية ومراكز التسوق الفاخرة مثالية للانغماس في العلاج بالتجزئة.

س ٤. بماذا تشتهر جدة؟

تشتهر جدة بأسواقها التقليدية ومعالمها السياحية ومراكز التسوق والمعارض الفنية والمتاحف وغيرها الكثير. إنها حقًا مدينة تاريخية، والتي ستأخذك إلى سلسلة من المواقع التراثية والمعالم الثقافية.

س٥. ما هي المولات الشهيرة في جدة؟

من أشهر المولات في جدة:

  • رد سي مول
  • مول العرب
  • لو شاتو
  • صيرفي ميجا مول
س٦. ما هي نصائح السفر للتسوق في جدة؟

نصائح السفر للتسوق في جدة هي:

  • احتفظ بالنقود في متناول يديك
  • المساومة على الأسعار
  • شراء الهدايا التذكارية والعناصر الفريدة للمدينة
  • استكشف الأسواق التقليدية
  • احترام الثقافة والتراث
س٧. ما هي الأسواق الشعبية في جدة؟

يمكنك استكشاف الأسواق الموجودة في البلد، مثل سوق البلد للذهب، سوق العلوي وغيرها. عدا عن ذلك، هناك سوق التحف في جدة، المشهور ببيع التحف الأثرية، وهو أمر لا بد من زيارته.

س٨. ما هي توقيت مول العرب جدة؟

يفتح مجمع العرب جدة أبوابه من الساعة ١٠ صباحًا حتى ١١:٣٠ ليلا (من السبت إلى الخميس) ومن ٢ ظهرًا إلى ١١:٣٠ ليلا (الجمعة). يمكنك زيارة هذا المركز التجاري الفخم للتسوق في مجموعة من المتاجر.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.