الدولة الواقعة على مفترق الطرق بين آسيا وأوروبا، حيث يسافر مواطنوها فعليًا بين القارتين يوميًا، يجب أن يكون لها تاريخ مثير للاهتمام من الحروب والانتصارات والتضحيات والعهود وتطور شعبها والمكان نفسه. تعد المتاحف في تركيا مكانًا رائعًا للتعرف على تاريخها ورؤية القطع الأثرية والمجموعات المحفوظة جيدًا. إن زيارة المتحف تجعل من السهل على السائحين التواصل مع تقاليد وثقافة المكان الذي يقضون فيه إجازتهم.

المتاحف في تركيا: مقدمة للتراث التركي

إلى جانب حصونها وجبالها وشواطئها ومأكولاتها، تشتهر تركيا بمتاحفها المثيرة للاهتمام. تحكي هذه المتاحف قصة السلاطين المختلفين، ودمج التقاليد التركية والإسلامية، وأهمية الكنائس وغير ذلك الكثير. من الأشياء التي لا ينبغي تفويتها أثناء زيارة المتاحف في تركيا هي عروض الدراويش الدوامة التي ترفع مستوى العقل والروح.

  • متحف أفسس الأثري
  • متحف الفنون التركية والإسلامية
  • متحف الأوهام، اسطنبول
  • متحف بايزيد الثاني كوليسي الصحي
  • متحف قصر توبكابي
  • بيت جالاتا مولفي
  • متحف مولانا
  • متحف هاتاي للآثار
  • متحف جوريم المفتوح
  • متحف المفتاح

١. متحف أفسس الأثري

متحف أفسس الأثري

يعرض المتحف في تركيا حوالي ٥٠ ألف قطعة أثرية، من العصور الميكنية والعتيقة والرومانية والبيزنطية والتركية، مثل المدينة القديمة ومعبد أرتميس وكنيسة القديس يوحنا والقلعة الموجودة على تل أياسولوك وما إلى ذلك. لكن المؤسسة المثيرة للاهتمام تحتوي على تسع غرف رئيسية في القسم الأثري، مخصصة للاكتشافات التي تم العثور عليها من نيمفايوم أفسس، ومنازل الشرفة في هذه المدينة، والعملات المعدنية القديمة، وعرض أفسس عبر العصور، والمصنوعات اليدوية الحجرية، والمزيد.

يحتوي المتحف على محل لبيع الهدايا حيث يمكن للزوار شراء تذكارات مثيرة للاهتمام للأصدقاء والعائلة، بالإضافة إلى مقهى حيث يمكنهم الاسترخاء والاستراحة واحتساء القهوة.

الموقع: أتاتورك ماه، أوغور مومكو سيفجي يولو، رقم: 26، 35920 سلجوق / إزمير، تركيا

التوقيت: خلال فصل الصيف: من أبريل إلى أكتوبر، من الساعة ٨:٠٠ صباحًا حتى ٦:٣٠ مساءً خلال فصل الشتاء: من نوفمبر إلى مارس، من ٨:٣٠ صباحًا إلى ٥:٣٠ مساءً

٢. متحف الفنون التركية والإسلامية

متحف الفنون التركية والإسلامية

ويقال إنه أول متحف يضم أعمال الفن التركي والإسلامي معًا. يشتهر هذا المتحف في تركيا باحتوائه على أفضل مجموعة سجاد في العالم؛ بعض السجاد السلجوقي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر ولا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر. بعض المصنوعات اليدوية الثمينة المعروضة، بخلاف السجاد، مصنوعة من الأواني الزجاجية والحجر والطين والمعادن والسيراميك. يتم عرض القطع الأكثر أهمية من هذه الفترة، مثل تلك الموجودة في قصر توبكابي، في الآثار المقدسة بالمتحف. وتشمل الأشياء الأخرى التي لا تقدر بثمن المعروضة في المتحف اللوحات الجدارية المأخوذة من القصور العباسية، والسيراميك من الرقة، والأعمال الخشبية، والأعمال الحجرية من العصور الإسلامية والسلجوقية والعثمانية المبكرة.

الموقع: Binbirdirek Mah.Atmeydani Sok. إبراهيم باشا سرايي رقم: 46 34122 اسطنبول

الأوقات: ٠٩:٠٠ صباحاً – ٦:٣٠ مساءً

٣. متحف الأوهام، اسطنبول

متحف الأوهام، اسطنبول
حقوق الملكية للصورة

هذا المتحف هو المكان الذي سيقلب عالمك رأساً على عقب! إن زيارة هذا المتحف ليست أقل من مغامرة. مكان مثالي لتعلم أشياء جديدة وقضاء وقت ممتع مع أحبائك. الوهم الذي خلقه نفق الدوامة، والدوران في غرفة مقلوبة، وغرفة انعدام الجاذبية، ومجموعة من الصور المجسمة المتنوعة، وأكثر من ذلك بكثير هو ما يمكن للمرء أن يتوقعه أثناء التخطيط لزيارة هذا المتحف الرائع. إنه بالتأكيد متحف فريد من نوعه يمكن العثور عليه في أي مكان، مما يجعله واحدًا من أروع مناطق الجذب في إسطنبول.

كما يأتي متحف الأوهام في تركيا مع غرفة ألعاب ذكية للأشخاص من جميع الأعمار للمشاركة في الأنشطة التي تساعد على تحفيز التفكير المعرفي ومهارات بناء الاستراتيجيات. هناك مجموعة متنوعة من الألغاز، وألعاب التفكير، ومكعبات البناء، والعقد المستحيلة، والألعاب الرياضية، وما إلى ذلك، المتاحة لإثارة عقل الفرد. كما يضم المتحف متجرًا ذكيًا لبيع مختلف الأنشطة والألعاب والألعاب التي من شأنها أن تجعل الناس أكثر ذكاءً.

الموقع: نارمانلي هان، شارع الاستقلال. رقم:180، 34421، بيوغلو / اسطنبول، تركيا

التوقيت: الأحد - الخميس: ١١.٠٠ صباحاً - ٠٨.٠٠ مساءً يومي الجمعة والسبت، من الساعة ١١.٠٠ صباحًا حتى ٠٩.٠٠ مساءً.

القراءة المقترحة: الحياة الليلية في تركيا: استمتع بتجربة الشوارع الصاخبة بعد غروب الشمس

٤. متحف بايزيد الثاني كلياتي الصحي

متحف بايزيد الثاني كلياتي الصحي
حقوق الملكية للصورة

وهو أحد أروع المتاحف في تركيا، وهو موطن لمنمنمات ومنحوتات تشرح أشكالًا مختلفة من الشفاء من القرن الخامس عشر، خاصة للاضطرابات النفسية باستخدام الموسيقى وأصوات المياه والروائح. يمكن للزوار أيضًا سماع الموسيقى التي كانت تستخدم في العلاج في ذلك الوقت. ولا يزال المتحف الوحيد من نوعه في تركيا ويقدم للزوار مجموعة متنوعة من المعلومات المفيدة حول كيفية تغير الطب والخدمات الطبية مع مرور الوقت، منذ العصر العثماني. يجب أن تكون زيارة هذا المتحف الفريد ضمن قائمة الأشياء التي يمكنك القيام بها في تركيا.

الموقع: ينيمارت، ٢٢٠٠٠ مركز أدرنة / أدرنة، تركيا

الأوقات: ١٠:٠٠ صباحاً – ٠٧:٠٠ مساءً

٥. متحف قصر توبكابي

متحف قصر توبكابي

من كونه المقر الرئيسي والمقر الإداري للسلاطين العثمانيين إلى أن أصبح معلمًا بارزًا، يعد متحف قصر توبكابي أحد أشهر المتاحف في تركيا. ولذلك كان قصراً، أي مساحة كبيرة بها أفنية ومباني وحدائق؛ والمزيد. إن الهيكل المزخرف الموجود في الساحة المرصوفة بالحصى خارج المتحف هو شيء سوف يلفت انتباهك حتى قبل دخول البوابة الإمبراطورية. مع مجموعة كبيرة من الخزف والأردية والأسلحة والمنمنمات العثمانية وأشياء أخرى كثيرة، يحمل متحف قصر توبكابي تاريخ العديد من السلاطين الرائعين الذين عاشوا هناك.

الموقع: جانكورتاران م.، 34122 الفاتح / اسطنبول

الأوقات: ٠٩:٠٠ صباحاً – ٠٦:٠٠ مساءً

القراءة المقترحة: الحياة الليلية في الدوحة للاستمتاع بليلة مثيرة مع الأصدقاء

٦. بيت جالاتا مولفي

بيت جالاتا مولفي

تم افتتاح هذا المكان لأول مرة للزوار باسم متحف ديوان الأدبي، وهو يتمتع بجمال خاص به. الفناء الذي يتناقض بشكل حاد مع الهندسة المعمارية الأوروبية والحجرية في بيوغلو، والمبنى الخشبي على الطراز العثماني المعروف باسم سيماهاني، والضريح، والنافورة هي بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي سيواجهها السياح بعد دخول المتحف. يقدم هذا المتحف الرائع في تركيا نظرة ثاقبة على ثقافة وموسيقى وتقاليد الطائفة الإسلامية الصوفية المولوية. بخلاف عرض المصنوعات اليدوية الصوفية مثل الملابس والعمائم والإكسسوارات الاحتفالية، بالإضافة إلى الآلات الموسيقية التقليدية، فإن المتحف هو أيضًا مركز الدراويش المولوية في إسطنبول.

الموقع: غالب ديدي كاد. رقم:١٥، تونيل، ٣٤٢٢٠.

التوقيت: الثلاثاء - الأحد: ٠٩:٠٠ صباحًا - ٠٨:٠٠ مساءً

القراءة المقترحة: اكستريم لاند قطر: وجهة جديدة للمغامرة

٧. متحف مولانا

متحف مولانا

من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في تركيا المتحف ذو القبة المخروطية الخضراء المميزة التي تعلو المقبرة. يعرض المتحف سجادًا ثمينًا وأشياء معدنية وخشبية وكتبًا، بما في ذلك القرآن الكريم. ويوجد فناء جميل به نافورة رخامية ومكتبة تعرض مجموعة من ١٧٠٠ مخطوطة و٥٠٠ كتاب. توجد لوحات معلومات في أماكن مختلفة بالمتحف للأشخاص الذين يبحثون عن فهم أعمق لتاريخ الصوفية وثقافتها. هناك إضافة رائعة لعروض الدراويش المولوية في حديقة الورود لهذا المتحف الجميل في تركيا.

الموقع: العزيزية ماه، مولانا كاديسي رقم: ١، قونية

الأوقات: ٠٩:٠٠ صباحاً - ٦.٣٠ مساءً

٨. متحف آثار هاتاي

متحف آثار هاتاي

يحتوي هذا المتحف الضخم على ١٩ قاعة مع بعض القطع المميزة مثل فسيفساء كاملة الجسم من القرن الثاني لـ أوقيانوس وثيتيس؛ فسيفساء بوفيه من القرن الثالث تصور أطباق الدجاج والأسماك والبيض والخبز؛ الصياد الأسود؛ الرضيع البدين هرقل يخنق ثعبانين؛ وغيرها الكثير من هذه القطع. وبصرف النظر عن الفسيفساء، يعرض هذا المتحف في تركيا أيضًا القطع الأثرية التي تم ترميمها من تلال الدفن المختلفة في المنطقة، مثل تل حيثي بالقرب من دورتيول، وكهف من العصر الحجري القديم يسمى Üçağızlı Mağarası بالقرب من سامنداغ. يتم عرض قبر رخامي منحوت بشكل رائع من القرن الثالث مع شكل متكئ غير مكتمل على الغطاء المعروف باسم تابوت أنطاكيا.

الموقع: كوجوكداليان، أنطاكيا ريحانلي يولو رقم:117، 31120 أنطاكيا / هاتاي، تركيا

التوقيت: خلال فصل الصيف: من أبريل إلى أكتوبر، من الساعة ٠٩:٠٠ صباحًا إلى ٦:٣٠ مساءً خلال فصل الشتاء: نوفمبر - مارس، ٨:٠٠ صباحًا - ٤:٣٠ مساءً

القراءة المقترحة: سفاري صحراوي في قطر: اكتشف الكثبان الرملية المتموجة في الشرق الأوسط

٩. متحف جوريم المفتوح

متحف جوريم المفتوح

تعد هذه المجموعة الرائعة من الفن البيزنطي الرهباني، بكنائسها ومصلياتها وأديرتها المنحوتة في الصخر، واحدة من أفضل المتاحف في تركيا. يجب أن يكون المكان الأول أثناء زيارة كابادوكيا؛ تحتوي الكنائس على لوحات جدارية جميلة تسمى اللوحات الجدارية والتي لا تزال ألوانها تحتفظ بكل نضارتها الأصلية. أصبح هذا المتحف عضوًا في قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام ١٩٨٤، ويتكون من ١١ قاعة طعام، يرتبط كل منها بكنيسة معينة. وتحتفظ هذه الكنائس والأديرة بالكثير من القصص الملهمة التي نقشها على الصخور القديس باسيليوس وآلاف الرهبان. يوجد العديد من الكنائس داخل هذا المتحف، مثل متحف جوريم المفتوح-دير الراهبات والرهبان، كنيسة القديس باسيل، كنيسة التفاحة، كنيسة القديسة باربرا، كنيسة الأفعى، المخزن، أقسام المطبخ وقاعة الطعام، الكنيسة المظلمة، كنيسة سانت كاترين. وكنيسة الصنادل وكنيسة بوكلي.

الموقع: ٥٠١٨٠ جوريم/نفسهير، مركز/نفسهير، تركيا

الأوقات: ٠٩:٠٠ صباحاً – ٠٥:٠٠ مساءً

القراءة المقترحة: شاطئ زكريت في قطر: الجنة المثالية في الدولة

١٠. المتحف الرئيسي

المتحف الرئيسي

إذا كنت سائقًا، فهذا المكان هو جنتك. يضم المتحف مجموعة مذهلة من الدراجات والسيارات، بدءًا من الطرازات القديمة وحتى الطرازات الحديثة. تأسس عام ٢٠١٥، وهو أكبر متحف للسيارات في تركيا. يتكون المتحف في المقام الأول من السيارات الأمريكية والبريطانية والألمانية للفترة ١٩٣٠-١٩٦٠، مع بعض النماذج الرائعة من سيارات فيراري وألفا روميو. ويوجد قسم آخر من موديلات السيارات مثل سيارات السيدان والرياضية وسيارات السباق وغيرها معروضة خلف ألواح زجاجية. هناك بعض المعلومات المرفقة بالمركبات، مثل قدرتها الحصانية، وجميع السيارات محفوظة جيدًا. يوجد مقهى صغير في المتحف للجلوس والاسترخاء لبعض الوقت أو في نهاية الجولة. يتكون متجر المتحف من هدايا تذكارية مختلفة يمكن أخذها إلى المنزل لأحبائك.

الموقع: تشاباك ماه، أوزغوركي سي دي. رقم:5، ٣٥٨٦٠ توربالي/إزمير، تركيا

التوقيت: الثلاثاء - الأحد: ١٠:٠٠ صباحًا - ٥:٠٠ مساءً

تعد المتاحف في تركيا واحدة من الأماكن المثيرة للاهتمام لقضاء بعض الوقت واكتشاف القصص التي أدت إلى إنشاء هذا البلد المذهل. خطط لعطلتك القادمة واستفد من باقات العطلات في تركيا لتجربة الشواطئ والجبال والطعام وما إلى ذلك، وفهم ثقافة المكان وتراثه من خلال مجموعة متنوعة من المتاحف، ورواية حكايات عما حدث ولماذا حدث.

الأسئلة الشائعة

س١. هل يوجد متحف في الهواء الطلق في تركيا؟

نعم. متحف جوريم المفتوح هو متحف مذهل يعرض الكنائس والأديرة المختلفة التي تم إنشاؤها في جبال كابادوكيا الصخرية. توجد لوحات جدارية تروي قصصًا مختلفة نقشها الرهبان والقديسون على الجدران.

س٢. ما هو المثير للاهتمام حول متحف الأوهام؟

يقدم المتحف غرف مثيرة للاهتمام مع الوهم البصري، ونفق دوامة، والدوران في غرفة مقلوبة، وغرفة انعدام الجاذبية، ومجموعة من الصور المجسمة المختلفة وما إلى ذلك التي تشغل ذهن المرء ويمكن أن تكون ممتعة مع الأصدقاء والعائلة.

س٣. ما هي الأشهر المثالية لزيارة تركيا؟

الأشهر المناسبة لزيارة تركيا هي سبتمبر وأكتوبر. الأيام أقصر، ولكن الطقس لطيف خلال هذا الوقت. نادرًا ما تمطر مما يجعله الوقت المثالي لاستكشاف الهواء الطلق.

س ٤. ما هو اسم المطار الدولي في تركيا؟

مطار إسطنبول هو المطار الدولي في تركيا الذي يعمل بمثابة بوابة لجميع السياح الدوليين الذين يزورون البلاد من جميع أنحاء العالم.

س٥. ما هي أفضل الأماكن للزيارة في تركيا؟

هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها في تركيا، ولكل مكان جماله الخاص. بعض الأماكن التي من الممتع زيارتها هي كابادوكيا، ومارماريس، وأفسس، وأنطاكيا، وقصر توبكابي، إلخ.

س٦. كم عدد الأيام الكافية لاستكشاف تركيا؟

تركيا بلد مثير للاهتمام للزيارة مع الكثير من الأماكن التي يمكنك استكشافها. سيكون من الأفضل قضاء ٥ إلى ١٠ أيام لتغطية الأماكن المهمة وتجربة الجوهر الحقيقي لهذا البلد الرائع.

س٧. ما هو المطبخ الشهير في تركيا؟

يشتهر المطبخ التركي في العديد من البلدان، وعندما تكون في المنبع، تلتهم رائحة وطعم الكفتة والشاورما والدولما والبيدا وغيرها. وهناك الشاي والقهوة التركية التي يجب تجربتها أثناء زيارة البلاد.

س٨. ما هي المتاحف التي تقدم عروض الدراويش المولوية؟

يعد متحف مولانا ومنزل جالاتا مولفي من بين المتاحف العديدة التي تقدم الأداء الهادئ لدراويش المولوية. تقام العروض داخل المتحف، ومعظمها في المساء. يجب على الأشخاص المهتمين بالمشاهدة حجز مقاعدهم مسبقًا.


محمد فيصل

محمد فيصل كاتب ومدون شغوف بالسفر يسافر إلى المناطق التاريخية والطبيعية لالتقاط أفضل اللحظات من أجل اكتشاف المزيد عن العالم.