مزيج مثالي من الثراء التاريخي والقيم التقليدية والنظرة المعاصرة؛ تعد أذربيجان واحدة من أكثر الدول العابرة للقارات شهرة وتقع على مفترق طرق أوروبا الشرقية وآسيا الغربية. تشتهر البلاد بالعجائب المعمارية المنتشرة في مختلف المدن؛ مثل منزل الحكومة المثالي وقصر الشروانشاهيين في باكو والبيت الزجاجي المدهش في كنجه وقلعه شیندان الخلابة في آستارا وضريح ديري بابا الجميل في شروان. هناك قائمة طويلة من الأماكن التي يمكن زيارتها في أذربيجان وسوف يفرح المسافر الشغوف بتجربة رائعة كل منها.

أفضل الأماكن للزيارة في أذربيجان: أرض النبيذ والبرية والعجائب

أفضل الأماكن للزيارة في أذربيجان: أرض النبيذ والبرية والعجائب

بخلاف موقعها الذي يجعل أذربيجان وجهة مثالية للاستكشاف؛ إنها أيضًا مجموعة واسعة من الأماكن من الجبال والحدائق والشوارع والشواطئ. هناك قائمة لا تنتهي من الأماكن التي يمكن زيارتها في أذربيجان وسيجد السائحون أن كل من هذه الوجهات مثيرة للاهتمام بما يكفي لقضاء وقتهم في كل بقعة. ترحب الدولة بجميع أنواع السياح من محبي الطبيعة، من عشاق المغامرة، أو من عشاق التاريخ، أو مسافر متعطش لاستكشاف أنواع الأماكن الخاصة بهم والاستمتاع بالأنشطة التي يفضلونها.

إليك أفضل الأماكن للزيارة في هذا البلد الرائع لقضاء عطلة مثالية.

  • باكو
  • شماخي
  • كنجة
  • قابالا
  • قوبا
  • شامكير
  • نخجوان
  • ليريك

١. باكو: المدينة التي تعكس التراث الغني والثقافة الثرية

باكو

تشتهر باكو باسم مدينة الرياح وهي واحدة من جواهر أذربيجان التي يجب استكشافها. المدينة هي خلاصة العبارة "الثابت الوحيد في الحياة هو التغيير" ولذا سيكون من دواعي سرور المرء أن يشهد كل شيء من روائع التراث مثل مسجد طازه بير ومتحف إيشيري شاهر الأثري والمعالم الحديثة بما في ذلك بولفار باكو، ليتل فينيس، عين باكو، والمزيد. يعد متحف السجاد في باكو أحد أفضل مناطق الجذب في أذربيجان. يتميز بمجموعة مذهلة من السجاد الذي تم تنسيقه خلال العصر البرونزي والعصر القديم والعصور الوسطى المبكرة مع إنشاء جزء أكبر من السجاد في القرنين السابع عشر والعشرين. بخلاف السجاد ، يعرض المتحف أيضًا منتجات السجاد والأعمال المعدنية الإبداعية والأزياء والتطريز والمجوهرات.

أهم معالم الجذب: برج العذراء وقصر شيروانشا وأبراج اللهب

أشياء للقيام بها: تجول في مدينة باكو القديمة واستكشف البراكين الطينية المثيرة للاهتمام واحصل على بركات الله في مسجد بيبي هيبات

المطار الرئيسي: مطار حيدر علييف الدولي

كيفية الوصول: يمكن للمرء أن يستقل حافلة المطار السريعة أو حافلة باكو التي تنطلق بين المطار ووسط مدينة باكو

٢. شماخي: المكان المثالي للاسترخاء بعيدا عن الحياة المملة

شماخي

مسقط رأس الشعراء المشهورين، صابر ونسيمي، شماخي هي واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في أذربيجان. تقع المدينة عند سفوح جبال القوقاز العظمى وهي منتجة لبعض أنواع النبيذ اللذيذة في المنطقة. يجب على الأشخاص المهتمين بتذوق النبيذ أو الذين يرغبون فقط في استكشاف مزارع الكروم زيارة حديقة كرم شيرفان الخضراء. إذا كنت تحب أن تكون محاطًا بالطبيعة ، فإن سايلنت ليك هي المكان المثالي لك. تجمع مائي مخفي بين الجبال، على بعد أميال من صمت المدينة الفوضوية. شماخي هي أيضا موطن لاثنين من المواقع التراثية الهامة. ضريح ديري بابا ومسجد الجمعة.

أهم مناطق الجذب السياحي: مرصد شماخي للفيزياء الفلكية وضريح يدي جومباز ومسجد جمعة

أشياء للقيام بها: جولة في النبيذ وتذوقه وزيارة ضريح ديري بابا والرحلات في الجبال

المطار الرئيسي: مطار جبالا الدولي

كيفية الوصول: يمكن للمرء أن يستقل سيارة أجرة أو قطارًا أو يقود سيارته إلى وجهته من المطار

٣. كنجة: المنطقة ذات الأهمية الثقافية

كنجة

تزخر بالتاريخ الغني وتعرض البقايا المهمة للعديد من الحضارات القوية، تعد كنجة واحدة من الأماكن السياحية التي يجب زيارتها في أذربيجان. المدينة هي موطن لأكبر حديقة في القوقاز والتي تتميز بحديقة جميلة مع تنسيقات أزهار نابضة بالحياة ومدينة ملاهي ممتعة مع جولات مثيرة والعديد من المطاعم للاستمتاع بالطعام. بالحديث عن الأهمية الثقافية للمدينة، فهي تتميز بالشاه عباس كارافانسراي. في العصور القديمة، اعتاد التجار البقاء في الغرف بجانب طريق الحرير أثناء التنقل عبر طريق الحرير. تم اكتشاف نظام إضاءة وتهوية منظم بذكاء من المكان. يجب على المرء أيضًا التنزه في ممرات شارع جواد خان وتقدير الهندسة المعمارية للعديد من المباني التي تؤثر على الإمبراطورية الروسية.

أهم مناطق الجذب السياحي: بحيرة جويجول وضريح إمام زاده وضريح نظامي الكنجوي والكنيسة الروسية

أشياء للقيام بها: استكشف بيت الزجاجة الشهير واسترخ في راحة الحمام واستمتع بنكهة كفاس

المطار الرئيسي: مطار كنجة الدولي

كيف تصل: يمكن للمرء أن يأخذ سيارة أجرة من المطار للوصول إلى المدينة

مدونة لا بد من قراءتها: جزيرة المها في قطر: مركز ترفيهي حصري يقدم الترفيه الكامل

٤. قابالا: المكان الذي يروي التاريخ منذ آلاف السنين

قابالا

هذه المدينة هي مكان سياحي مثالي في أذربيجان للأشخاص الذين يستمتعون بالتزلج والتزلج على الجليد. هناك قائمة لا تنتهي من المنتجعات التي تقدم التدريب والخبرة لرياضات الثلج المثيرة. يمكن للسياح اختيار الجلوس والاستمتاع بالمناظر الخلابة للقوقاز والاسترخاء في صمت الجبال الجميل. أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها في أذربيجان هو استكشاف غابالا التي يعود تاريخها إلى ٢٠٠٠ عام من شيرفان وشاكي خان في المدينة. تعتبر غابالا واحدة من أقدم المدن في البلاد وهي أيضًا وجهة أحلام لعشاق الطبيعة الذين سيقدرون الأراضي الخضراء المورقة لغابات الكستناء والجوز.

أهم مناطق الجذب السياحي: مركز غابالا الأثري وشلالات غوزيل السبعة الجبلية وبحيرة نوهور غابالا

أشياء للقيام بها: قم بجولة في مصانع النبيذ واستمتع بالركوب في غابالاند وانغمس في أنشطة الجليد في توفانداغ

المطار الرئيسي: مطار غابالا الدولي

كيفية الوصول: يمكن للمرء أن يستقل سيارة أجرة أو قطارًا أو يقود سيارته إلى وجهته من المطار

القراءة المقترحة: مترو الدوحة قطر: معرفة كل شيء عن نظام النقل المتقدم في قطر

٥. قوبا: منطقة المشاة لمسافات طويلة ومحبي المغامرات

قوبا

إذا كنت شخصًا جبليًا، فإن قوبا هي واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في أذربيجان. الخضرة المورقة لجبال القوقاز لا تكفي لتفتن تمامًا، إذًا يجب عليك تجربة الرحلات والتعرف على القرى الجميلة التي ستأتي في الطريق. هذا المكان هو الهروب المثالي من فوضى الحياة في المدينة. تعد مدينة قوبا أيضًا موطنًا لبعض الأماكن التاريخية الهامة بما في ذلك قلعة جيراق جالا ومسجد سكينة خانم. يجب ألا يفوت المرء زيارة مصنع جوبا للسجاد اليدوي الرائع. يوجد الكثير من المطاعم في أذربيجان ولكن يجب تجربة الأطباق التقليدية في قوبا.

أهم مناطق الجذب السياحي: قرية خيناليق وغابة قشرش وشلال أفورجيا

أشياء للقيام بها: استكشف القرية الحمراء وقم بالمشي لمسافات طويلة في جريز تريل وجرب أطباق غوبا التقليدية

المطار الرئيسي: مطار حيدر علييف الدولي

كيفية الوصول: يمكن للمرء أن يأخذ الحافلة أو القطار من المطار للوصول إلى المدينة

مدونة لا بد من قراءتها: التسوق في تركيا: أفضل الهدايا التذكارية يمكنك شراءها من الأسواق المحلية في تركيا

٦. شامكير: أرض الخمور ذات النكهة وكروم العنب الجميلة

شامكير

مع المعالم التاريخية الجميلة والمدهشة والمدينة المشهورة بإنتاج الخضار والفواكه الطازجة، تحتل شمكير المرتبة الأولى في قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في أذربيجان. المدينة هي الوجهة المثالية لاستكشاف التراث الألماني للمنطقة الغربية والتعرف على أشوغ وهو نوع من الموسيقى الشعبية. إذا كنت من محبي النبيذ، فاستكشف مصنع نبيذ شارك أولدوزو المعروف بنبيذه الأحمر الجاف. نتحدث عن استكشاف الماضي، قم بزيارة (Muktariyat Ruins) أطلال المختارات وتعرف على الأعاجيب التي تركتها الأجيال الماضية لفهم المزيد حول كيفية عملهم في الأيام الخوالي.

أهم معالم الجذب: كنيسة شامكير ومتحف شامكير للتاريخ والاثنوغرافيا وقلعة شامكير

أشياء للقيام بها: استكشاف شامكير القديم والمشي لمسافات طويلة على ممر سويوغبولاغ، والاستمتاع بالركوب في حديقة مونيومنتس

المطار الرئيسي: مطار كنجة الدولي

كيف تصل: يمكن للمرء أن يأخذ سيارة أجرة للوصول إلى وجهته في المدينة

القراءة المقترحة: أفضل المطاعم الرومانسية في قطر: تمتع بموعد مثالي مع حبيبتك

٧. نخجوان: المنطقة ذات النكهات المتميزة والقرى القديمة

نخجوان

تتمتع جمهورية أذربيجان المتمتعة بالحكم الذاتي بموقع مثير للاهتمام. بالطبع، لا بد أن التاريخ قد لعب دوره جيدًا لوضع هذه المنطقة الجميلة في حدود أرمينيا على الجانب الشمالي والشرقي وإيران في الجانب الجنوبي والغربي وتركيا في الجانب الغربي. واحدة من الأماكن الرائعة التي يجب زيارتها في أذربيجان هي هذه المنطقة التي تضم بعضًا من أجمل المناظر الطبيعية الخلابة وهي مطبخ مميز للغاية لا يوجد في أي مكان في أذربيجان وبعض القرى القديمة المدهشة للتاريخ هواة لفهم الماضي والثقافة. لا تفوت تجربة حساء مشوي و دادلي قالا والعجة المنتفخة المنقوعة في العسل عند زيارة هذه المنطقة الجميلة.

أهم معالم الجذب: ضريح مؤمنة خاتون وقصر ناختشيفان خان وقلعة ألينجا

أشياء للقيام بها: تذوق الأطباق التقليدية اللذيذة وقم برحلة للاستمتاع بالمناظر الخلابة وتجربة العلاجات بالملح

المطار الرئيسي: مطار ناختشفان الدولي

كيف تصل: يمكن للمرء أن يأخذ الحافلة للوصول إلى وسط المدينة داخل المنطقة

القراءة المقترحة: المرقاب مول قطر: وجهة يحلم بها عشاق التسوق

٨. ليريك: المكان ذو الخصائص الطبية في كل شيء طبيعي

ليريك

إذا كنت تبحث عن ملاذ إلى الجبال، فهذه المدينة هي المكان المثالي للقيام بذلك. لا توفر جبال تالش المهيبة فقط بعض المناظر البانورامية، كما أنها تتيح للسائحين الاختلاط بأشخاص من بعض أقدم الحضارات في المنطقة. يتمتع السياح بخيار التخييم حول المساحات الخضراء المورقة ومشاهدة النجوم والاستمتاع بالشلالات المتتالية في قرية جالابين. تُعرف المنطقة أيضًا بأرض المعمرين ويعتقد أن الماء والهواء والنباتات تحتوي على جودة طبية تشفي العديد من الأمراض الشائعة. ستكون هذه المنطقة على قائمة الأماكن الفريدة التي يجب استكشافها في أذربيجان للمسافرين الفضوليين.

أهم مناطق الجذب: الشلالات المتتالية والجبال الخضراء المورقة والقرى القديمة الرائعة

أشياء للقيام بها: رحلة والتخييم في الجبال والاستمتاع بالطعام اللذيذ والتعرف على النباتات ذات الخصائص الطبية

المطار الرئيسي: مطار لنكران الدولي

كيف تصل: يمكن للمرء أن يأخذ سيارة أجرة للوصول إلى وجهته داخل المدينة

أذربيجان بلاد مثيرة للاهتمام لاستكشافه كما أنها مزيج جميل من التاريخ الغني والثقافة النابضة بالحياة وعملية التفكير الحديثة؛ الأماكن التي يجب زيارتها في أذربيجان تترك السياح مبهرين ومذهلين. تجعلك المناظر الخلابة لجبال القوقاز والصمت الجميل للبحيرات ونكهات الأطباق التقليدية والمستوطنة اليهودية الوحيدة في البلاد التخطيط لقضاء عطلة هنا. لذا، إذا كنت تبحث عن وجهة جديدة لاستكشافها مع عائلتك وأصدقائك، فاختر أذربيجان الجميلة التي تعد موطنًا للعديد من الحضارات القوية في القديم.

الأسئلة الشائعة

س ١. هل تستحق زيارة اذربيجان؟

نعم، تتمتع أذربيجان الجميلة بعدد كبير من الأماكن المذهلة لاستكشافها من المواقع التاريخية والمعالم العصرية والجبال الثلجية والغابات الخضراء المورقة. سيحظى عشاق النبيذ بوقت من حياتهم يتذوقون أنواعًا مختلفة من النبيذ المنكه وخذ البعض منهم إلى المنزل.

س ٢. ما هو أفضل وقت لزيارة أذربيجان؟

أفضل الأوقات للتخطيط لقضاء عطلة في أذربيجان هي بين أبريل ويونيو وكذلك سبتمبر وأكتوبر. يكون الطقس خلال هذه الأشهر لطيفًا للسائحين لاستكشاف جميع الأنشطة المثيرة والاستمتاع بها.

س ٣. ما هي المدن المثيرة للاهتمام لاستكشافها في أذربيجان؟

هناك العديد من المدن لاستكشافها خلال إجازة الفرد في بلد أذربيجان الجميل. بعض المدن الأكثر زيارة تشمل باكو، شماخي، كنجة، غابالا، قوبا، شمكير، من بين أمور أخرى.

س ٤. ما هو الشيء المميز في باكو؟

هناك العديد من العجائب التاريخية في عاصمة أذربيجان مثل مسجد طازه بير وجدران قلعة إيشيري شير. تشمل المعالم الحديثة شارع باكو وليتل فينيس وعين باكو ومتحف السجاد.

س ٥. أين يمكن للمرء أن يجد مصانع النبيذ في أذربيجان؟

تعد مدن شامخي وجبالا وشمكير من بين تلك التي كانت منتجة لنكهات مختلفة من النبيذ لفترة طويلة جدًا. هناك جولات مختلفة في هذه المدن لتذوق النبيذ واستكشاف مزارع الكروم.

س ٦. كم يوما يكفي لاستكشاف أذربيجان؟

يكفي قضاء ٧-١٠ أيام لاستكشاف جميع المعالم الهامة بما في ذلك المعالم التاريخية والبحيرات والجبال والمطاعم والاستمتاع بجميع الأنشطة المثيرة مثل الرحلات وركوب لوح الثلج والتزلج بالسكي.

س ٧. ما هي النصائح لتسهيل سفرك لأذربيجان؟

فيما يلي بعض النصائح المهمة التي يجب مراعاتها أثناء استكشاف البلاد.

  • احتفظ بجواز سفرك معك
  • احمل زجاجة ماء
  • تذوق الأطباق التقليدية
  • ارتدِ ملابس مريحة
س ٨. ما هي أجمل الأماكن في أذربيجان؟

هناك قائمة طويلة من الأماكن المذهلة في أذربيجان والتي هي مدهشة بما يكفي لترك السياح في حالة ذهول.

  • بحر قزوين
  • ايشيري شاهر
  • المدينة القديمة في باكو
  • جبال القوقاز
  • حديقة شيرفان الوطنية

عبد العزيز

مدون ومولع بالثقافة الأدبية والطعام والسفر. إنه مهتم باستكشاف الثقافات والبلدان المختلفة. مدونته كمعرض فني حيث تجد أنواعًا مختلفة من الثقافات والمناظر الطبيعية.